الممارسات الفضلى في تعليم اللغة العربية وتعلّمها:
من السجع إلى ورشة القراءة ومنحى اللغة المتوازن

المدرب : هنادا طه تامير

الخميس ٧ مارس ٢٠١٩ - من ١:٠٠ وحتى ٤:٠٠ مساءً

Click here for Trainer’s Bio

وصف الكورس التدريبي

يمثّل تعليم اللغة العربية اليوم تحديا هائلا في ظل المنافسة الاقتصادية والسياسية وحتى الثقافية لبعض اللغات الأجنبية التي صارت هي اللغة "المفضّلة" عند الكثيرين من أبناء الجيل الجديد. هذا يعني أنّ على المشتغلين باللغة العربية وتعليمها أن يعملوا على إبداع وتعلّم وتبني أفضل الممارسات العالمية في مجالات تعليم اللغات واللسانيات وتطبيقها في صفوفهم. ستقوم هذه الورشة بعرض مجموعة من تلك الممارسات الفضلى تحديدا في مجال القراءة المبكرة وكيفية تطبيقها في صف اللغة العربية.

الأهداف

تهدف هذه الورشة إلى تعريف المشاركين ب:

  1. أهم الممارسات الفضلى لتعليم اللغة العربية.
  2. مهارات القراءة المبكرة وكيفية تعليمها وقياسها
  3. منحى اللغة المتوازن وعناصره المختلفة (ورشة القراءة وورشة الكتابة).

المُخرجات المستهدفة

نأمل أن يخرج المشاركين بالتعلّمات الآتية:

  1. أن يختبروا خلال الورشة مهارات القراءة المبكرة.
  2. أن يتبنوا من خلال الورشة تطبيق منحى اللغة المتوازن أو بعض عناصره في صفوفهم.
  3. أن يشاركوا معارفهم وخبراتهم ويضيفوا إليها من خلال التواصل مع المشاركين الآخرين في الورشة.